جامعة القاهرة

معهد البحوث والدراسات الأفريقية

 

دبــلومة التـر ا ث العـالمـى

نظام الدراسة

·    المدة الكاملة للدراسة 8 أشهر للفصلين الدراسيين أى 4 أشهر للفصل الدراسى الواحد، أى 34 أسبوعا. و حيث أن مدة الفصلين الدراسيين 34 أسبوع منها 29 أسبوع دراسة فتبقى خمس أسابيع منها  أسبوعان  بين الفصلين الدراسيين يمكن الاستفادة منهما فى التدريب العملى  و أسبوعان إجازات متنوعة و 7 أيام فى نهاية الفصل الدراسى الثانى لإعلان النتائج و تسليم الشهادات.

·    الفصل الدراسى الواحد به 7 مقررات فى 14 أسبوع + أسبوع التعارف وتسجيل المقررات فى الفصل الدراسى الأول = 15 أسبوع للفصل الأول، و 14 أسبوع للفصل الدراسى الثانى = 29 أسبوع =  203 يوم دراسة.

·    يعطى المقرر لمدة 4 ساعات يوميا على مدى 5 أيام فى أسبوعين ثم ينتقل للمقرر التالى، ولذلك يعفى الأستاذ من محاضراته العادية لمدة أسبوعين و ينتهى من المقرر بامتحانه، و الامتحان لمدة ساعتين عقب كل مقرر فى نهاية الأسبوع الثانى من الدراسة. ثم يحضر الطلبة فى الأسبوع التالى لمقرر آخر مع محاضر آخر.

·       و لذلك لا تتطلب الدراسة التفرغ الكامل.

 

الرقم الكودى

توصيف المقررات المشتركة

(إجبارية)

 

دتع 1

اتفاقية التراث العالمى و جوانبها المؤسسية و القانونية

عملية إنقاذ آثار النوبة – طرح اتفاقية دولية لصون التراث الطبيعى و الثقافى فى العالم عام 1972- نصوص الاتفاقية – مسيرة مشاركة الدول – الأجهزة الخاصة بالاتفاقية ووظائفها – مركز التراث العالمى: تشكيله و وظائفه – تمويل الاتفاقية – تقارير الهيئات الاستشارية – مزايا و مسئوليات مشاركة الدول - صلة الاتفاقية بالقوانين الوطنية – أعمال لجنة التراث العالمى – القائمة الحالية للتراث العالمى و تنوعها –  قائمة تراث عالمى فى خطر - أسباب قبول المواقع على القائمة أو رفضها – دراسة حالة

الخطوط الإرشادية للاتفاقية (مع الإشارة إلى الأصالة والسلامة)

الأوضاع الحالية للمواقع المعلنة فى السنوات الأولى للاتفاقية – المعايير العشرة - أبواب وثيقة الخطوط الإرشادية بالتفصيل – تطور الوثيقة – مناقشات الاتفاق على نص عام 2005 – الأصالة و السلامة - دراسة حالة

دتع 2

الجغرافيا العامة للدول العربية و الأفريقية

الموقع الجغرافى – المناخ – التضاريس – الأنهار و البحيرات والسواحل و البحار – الموارد الطبيعية – الحضر و الريف - أنماط الأنشطة السكانية - الأوضاع السكانية والسياسية والاقتصادية و الثقافية – اللغات والثقافات - نظم الحكم –  النظم الإدارية والإدارة المحلية – النظم التربوية – دراسة حالة

 دتع 3

عصور ما قبل التاريخ فى الوطن العربى و أفريقيا

مواقع اليلايوسين والبلايستوسين الهامة – البيئات القديمة - مواقع أولدوفاى وتوركانا – العصر الأشولى – مواقع العصر الحجرى القديم و الوسيط والحديث و المتأخر - أدوات العصور الحجرية والتعرف عليها – فنون العصور الحجرية – الرسوم الجدارية – بدايات الزراعة واستئناس الحيوان و انتشارهما – الهجرات البشرية – نشأة التجارة و الطرق والكتابة و المدن و الممالك – دراسة حالة

دتع 4

الاتفاقيات و المنظمات الدولية العاملة فى صون و حماية التراث الطبيعى

طبيعة الاتفاقيات و المنظمات الدولية - اتفاقية رامسار – الاتحاد الدولى لصون الطبيعة – الصندوق العالمى للطبيعة – برنامج الإنسان والمحيط الحيوى باليونسكو ونظام محميات المحيط الحيوى - برنامج الأمم المتحدة للبيئة – اتفاقية سايتس – اتفاقيات بيرن و بون - اتفاقية الجات وتأثيرها على البيئة – بروتوكول كيوتو – قوانين حماية البيئة فى الدول العربية والأفريقية - منظمات المجتمع المدنى و دورها - الاتفاقيات والمنظمات العربية و الأفريقية – صندوق صون التراث العالمى الأفريقى – دراسة حالة

دتع 5

 

 

 

 

 

 

دتع 6

 

 

 

 

 

دتع 7

 

 

 

 

 

إعداد ملفات ترشيح مواقع التراث العالمى

اختيار الموقع – توقيت إعداد الملف - تشكيل الفريق العلمى والإدارى – الزيارات الميدانية - اختيار تسميته و نوعيته (طبيعى، ثقافى، مشترك)– طلب الدعم من مركز التراث العالمى – ترسيم حدود الموقع (منطقة القلب، المنطقة العازلة) – التشريعات المساندة - استكمال الملف وشموليته – توثيقه بالمراجع والخرائط – عرض الملف وخطة الإدارة على الجهات التنفيذية وأصحاب المصالح - تقديم الملف لمركز التراث العالمى مصحوبا بخطة إدارة للموقع للمراجعة – دراسة حالة

السياحة البيئية و اقتصادياتها فى مواقع التراث العالمى

تعريف – علاقتها بالتنمية المتواصلة – معاييرها – استفادة السكان المحليين - نوعيات السياح - طاقة الحمل – الحدود المقبولة للتأثير البيئى و للمعالم – الإنفاق المقبول – تثمين الانتفاع -  نموذج جوردون الاقتصادى – التحليل الاقتصادى للمدخلات والمخرجات (التكلفة و العائد) – إجراء الاستبيانات - تحديد رسم الدخول – المتحف البيئى - دراسة حالة

برامج التدريب و التوعية و التربية و الإعلام لمواقع التراث العالمى

نظريات التدريب – منهجيات التدريب - الأهداف - المعلومات الأساسية – الدراسة و الشرح والمناقشة – تبادل المعلومات – الرحلات الدراسية – الممارسة العملية – أهمية المورد التراثى - توقع الخلافات و حلها - تطوير المشروعات – التدريب عن بعد – موضوعات التدريب – استعراض البرامج التدريبية العربية والعالمية - تدريب الأهالى و المرشدين السياحيين – ندوات صانعى القرار - تقييم التدريب – إنتقال أثر التدريب – دراسة حالة أهدافها – نظرياتها – منهجها – مستويات العمل - أصحاب المصالح والشركاء و التعرف عليهم ومقاربتهم – توعية الزوار - برامج مركز التراث العالمى: "كونكت" و "الأيدى الشابة" – استعراض البرامج التربوية فى المدارس و الجامعات – استعراض برامج التوعية والإعلام العربية والعالمية – إعداد برامج الإعلام – دراسة حالة

===

الرقم

توصيف مقررات شعبة التراث الطبيعى

دتط 1

إجبارى

جيولوجية و جيومورفولوجية الدول العربية و الأفريقية

تركيب الكرة الأرضية – المعادن و الصخور – دورة المعادن والصخور و التعرف عليها – الصخور النارية – المجما – البراكين و الزلازل – التجوية و تكوين التربة – التعرية – النقل – الصخور الرسوبية وكيميائيتها – الصخور المتحولة – الجيولوجيا التركيبية و الطيات – نشوء الجبال – الصفائح التكتونية – المياه الجوفية – الشواطئ – دراسة حالة

دتط  2

إجبارى

أنماط التربة فى الدول العربية والأفريقية

عوامل تكوين التربة – قوام التربة - الأنماط الرئيسية للتربة (الطينية والرملية و الصفراء، الخ.) – بروفيل التربة – فيزياء و كيمياء التربة – بيولوجيا التربة - الدورة المائية - خصوبة التربة - التعرية و الانجراف – استخدام الأرض – أنماط التربة و التوزيع السكانى – التصحر – التملح – الغدق – دراسة حالة

دتط 3

إجبارى

بيئة الدول العربية و الأفريقية

الغطاء النباتى – الحياة الحيوانية - التنوع البيولوجى النباتى و الحيوانى - النظم البيئية فى دول الوطن العربى و أفريقيا  – الجغرافيا الأحيائية – تدهور البيئة - الأنواع المهاجرة - الأنواع المتفردة و المهددة – الأنواع الغازية – الجهود الدولية لصون التنوع البيولوجى – المحميات الطبيعية - النظم الوطنية لصون البيئة و التنوع البيولوجى – دراسة حالة

دتط 4

إختيارى

مواقع التراث العالمى الطبيعى فى الدول العربية و الأفريقية

مواقعها الجغرافية – أسباب إدراجها – حدودها – محتوياتها - نظم إدارتها – دراسة حالة

دتط 5

إختيارى

العوامل المهددة للتراث الطبيعى فى الدول العربية و الأفريقية

(1) العوامل البشرية: الديناميكا السكانية – مشروعات التنمية الاقتصادية – مشروعات الزراعة و إنتاج الغذاء – إقتطاع الغابات - النمو الحضرى – التلوث -  السياحة و المنتجعات السياحية - نظم استجابة الحكومات والسكان للمخاطر البشرية و الطبيعية - دراسة حالة

(2) العوامل الطبيعية: التصحر – الإنجراف – الزلازل – البراكين – الإرساب – الفيضانات – الجفاف – المياه الجوفية -  التغير المناخى – الآفات – دور مركز التراث العالمى - دراسة حالة

دتط 6

إختيارى

إعداد القوائم التمهيدية لمواقع التراث الطبيعى العالمى

 (1) توجيهات الخطوط الإرشادية – فعاليات ورشة عمل عمان (الأردن) مايو (أيار) 2002 – اجتماع القاهرة فبراير (شباط) 2003 – اجتماع كيبتاون مارس (آذار) 2005 - اجتماع أبو ظبى ديسمبر (كانون أول) 2005 - بيانات نارا و فيينا و برلين وكازان

(2) بيانات الاتحاد الدولى لصون الطبيعة - دراسة القوائم الحالية - دراسة حالة بالتفصيل

دتط 7

إختيارى

إدارة مواقع التراث الطبيعى فى الدول العربية و الأفريقية

خطة العمل الأفريقية – نماذج الاتحاد الدولى لصون الطبيعة - فلسفة الإدارة و نظرياتها وسياساتها و ممارساتها – تقنياتها – القيم والاهتمامات و الأهداف – الإدارة التقليدية و الحكومية – الملكية الخاصة – المجتمع المدنى - أدوار الفاعلين و الشركاء (المحليين و الدوليين) – الإدارة المشتركة – دراسة حالة

دتط 8

إختيارى

الرصد و التقييم و المتابعة و البحوث فى مواقع التراث العالمى الطبيعى

بيان الأهمية – الأهداف – النواحى الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية -خطط الإدارة و مشاكل تنفيذها – خطط العمل – الاستبيانات – قواعد البيانات – مؤشرات الأداء - المهددات و نقاط القوة و الضعف – التدريب – الشفافية و المشاركة – الطرق و المواصلات – المخرجات – القضايا الاستراتيجية - التحديات – الرصد الإيجابى – الاستفادة من الرصد والتقييم و المتابعة و البحوث لمراجعة الخطط  - دراسة حالة

دتط 9

إختيارى

إعداد التقارير عن مواقع التراث العالمى الطبيعى

تشكيل الفريق - صلاحية تصميم الموقع – قيمته الوطنية و الدولية – خطة إدارته و تنفيذها – المهددات – العلاقة مع أصحاب المصالح – عقد الاجتماعات - احتياجات الإدارة - أدوات التقييم - مؤشرات النجاح – تحقيق الأصالة – تحقيق أهداف الموقع – تحليل النتائج و عرضها وتضمينها فى خطة الإدارة و أرشفتها – التقارير الدورية عن الدول العربية و الأفريقية - دراسة حالة

===



 

الرقم

توصيف مقررات شعبة التراث الثقافى

 

دتث 1

إجبارى

تاريخ و حضارة الدول العربية و الأفريقية

 (1) تاريخ المشرق العربى: فى العصر الحجرى – بدء الزراعة والرعى– حضارات المشرق العربى قبل الإسلام - ظهور الإسلام وتراثه الثقافى

(2) تاريخ أفريقيا: فى العصر الحجرى – الرسوم الجدارية - عصر البرونز – عصر الحديد – ممالك أفريقيا القديمة – تاريخ مصر القديمة – الاستعمار القديم – العصر المسيحى - العرب و الإسلام فى أفريقيا –الاستعمار الأوربى – تجارة الرقيق - عصر الاستقلال – دراسة حالة

دتث 2

إجبارى

شعوب الدول العربية و الأفريقية

لقبائل العربية و جيرانها - قبائل أفريقيا – الهجرات - المعتقدات القبلية الأصلية – الفنون الشعبية العربية و الأفريقية - دراسة حالة

دتث 3

إجبارى

الاتفاقيات والمنظمات الدولية العاملة فى صون و حماية التراث الثقافى

اتفاقيات لاهاى – أثينا – البندقية – وثيقة السياحة الدولية – وثيقة بورا –– اتفاقية اليونسكو 1970 عن التجارة غير المشروعة فى التراث الثقافى – إعلان نارا – إعلان اليونسكو عن التنوع الثقافى 2001 – اتفاقية الآثار الغارقة - إعلان اليونسكو عن تدمير التراث الثقافى 2003 -  اتفاقية التراث غير الملموس – إعلان ياماتو - قوانين الدول العربية والأفريقية لحماية الآثار –دور منظمات المجتمع المدنى - صندوق صون التراث العالمى الأفريقى - الإيكوموس – الإيكروم – دراسة حالة

دتث 4

إختيارى

مواقع التراث العالمى الثقافى فى الدول العربية و الأفريقية

مواقعها الجغرافية – أسباب إدراجها – حدودها – محتوياتها - نظم إدارتها – دراسة حالة

دتث 5

إختيارى

العوامل المهددة للتراث الثقافى فى الدول العربية و الأفريقية

 (1) العوامل البشرية: الديناميكا السكانية – مشروعات التنمية الاقتصادية – مشروعات الزراعة و إنتاج الغذاء – إقتطاع الغابات - النمو الحضرى – التلوث -  السياحة و المنتجعات السياحية - نظم استجابة الحكومات والسكان للمخاطر البشرية و الطبيعية - دراسة حالة

(2) العوامل الطبيعية: التصحر – الإنجراف – الزلازل – البراكين – الإرساب – الفيضانات – الجفاف – المياه الجوفية -  التغير المناخى – الآفات – دور مركز التراث العالمى - دراسة حالة

دتث 6

إختيارى

إعداد القوائم التمهيدية لمواقع التراث الثقافى العالمى

 (1) توجيهات الخطوط الإرشادية – فعاليات ورشة عمل عمان (الأردن) مايو (أيار) 2002 – اجتماع القاهرة فبراير (شباط) 2003 – اجتماع كيبتاون مارس (آذار) 2005 - اجتماع أبو ظبى ديسمبر (كانون أول) 2005 - بيانات نارا و فيينا و برلين وكازان

(2) بيانات الإيكروم و الإيكوموس و الإيكوم - دراسة القوائم الحالية - دراسة حالة بالتفصيل

دتث 7

إختيارى

إدارة مواقع التراث الثقافى فى الدول العربية و الأفريقية

خطة العمل الأفريقية – نماذج الإيكروم – فلسفة الإدارة و نظرياتها وسياساتها وممارساتها – تقنياتها – القيم و الاهتمامات و الأهداف – الإدارة التقليدية و الحكومية – الملكية الخاصة – المجتمع المدنى - أدوار الفاعلين و الشركاء (المحليين و الدوليين) – الإدارة المشتركة – دراسة حالة

دتث 8

إختيارى

الرصد و التقييم و المتابعة و البحوث فى مواقع التراث العالمى الثقافى

بيان الأهمية – الأهداف – النواحى الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية -خطط الإدارة ومشاكل تنفيذها – خطط العمل – الاستبيانات – قواعد البيانات – مؤشرات الأداء - المهددات و نقاط القوة و الضعف – التدريب – الشفافية و المشاركة – الطرق والمواصلات – المخرجات– القضايا الاستراتيجية - التحديات – الرصد الإيجابى – الاستفادة من الرصد والتقييم و المتابعة و البحوث لمراجعة الخطط  - دراسة حالة

دتث 9

إختيارى

إعداد التقارير عن مواقع التراث العالمى الثقافى

تشكيل الفريق - صلاحية تصميم الموقع – قيمته الوطنية و الدولية – خطة إدارته و تنفيذها – المهددات – العلاقة مع أصحاب المصالح – عقد الاجتماعات - احتياجات الإدارة - أدوات التقييم - مؤشرات النجاح – تحقيق الأصالة – تحقيق أهداف الموقع – تحليل النتائج و عرضها و تضمينها فى خطة الإدارة و أرشفتها – التقارير الدورية عن الدول العربية و الأفريقية - دراسة حالة